الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

الجهاذبة

احدى شروط الحديث الصحيح هو عدم تناقض متن الحديث مع نص القران. فالحديث صحته ناقصة من دون هذا الشرط,ولو توفرت كل الشروط الاخرى الضبط العدولة التواتر ... واذا تناقض الحديث مع النص القرآني لا يأخذ بهذا الحديث بالعقائد او لا يأخذ به بالمرة ... يتعلق اي مذهب او شيخ تتبع -او يتعلق ما يتبعه اقرب شيخ عليك جغرافيا. 
شرط مقبول لا غبار عليه، ومنطق سليم. لكن تكملة الشرط هي موضوعنا, وهي من يحدد هذا التناقض؟ .......  هم جهابذة العلماء.
ويأتي السؤال طائرا لا يحتاج للكثير من الذكاء . ماذا يعني جهبذ؟ وما تعريفه؟  ... ان كنت تظن اني اعلم فيؤسفني ان اقول لك اني لا اعلم .. ان كنت تملك وقت فاذهب لكتب علم الحديث ويمكنك ان تلتقط بعد التعريفات!!! وان استخلصت شيء فلا تبخل علي بالتعريف. ما هي الدرجة قبل الجهبذة بواحد؟ لا اعلم!! من يحدد من هو الجهبذ .. هل هو عالم في علم علماء الجهابذة ام هو عالم جهبذ .. اذا من هو الجهبذ الاول ؟ ومن حدده ؟
ماذا لو الجهبذة اختلفت  من عصر لعصر؟ هل جهبذة السابقين مقبولة لانهم خير من اللاحقين ؟ ام ان  الجهابذة المتأخرين خير,
 لانه يستطيعون الاقتباس عن جهابذة الكفار الذين يدعون علوم تناقض ما عرفه جهابذة خير القرون : الصحابة والتابعين وتابعين التابعين؟.....
تذكر ان عقيدتك متعلقة بالحديث الصحيح ان كان متن الحديث يتعلق بالعقيدة.
فقلي من جهابيذك اقل لك بما تؤمن!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق