الأربعاء، 16 أكتوبر 2013

الرسول والعلم

اكثر ما جذبني ايام الجامعة الجميلة هي الحركات الاسلامية, كانت اكثر الحركات قوه ونظام, اذكر انهم تمكنوا من تنظيم درس اسبوعي على مدار سنة دراسية كاملة. وهذا انجاز كبير , في دولة فيها المسلمون اقلية.كانت المحاضرات متنوعة ومثيرة للاهتمام, اكثر ما شدني- على قلتها- هي المحاضرات عن الفضاء ودقة تصميمه, ومحاضرات -على كثرتها- اهمية ودور الاكادميين على وجهه العموم واهل العلوم والهندسة على وجهه الخصوص - طبعا بعد "علماء" الدين  في الصحوة الاسلامية وعجلة الاسلام.
مرت السنين, ووقع بين يدي كتاب الرسول والعلم للدكتور يوسف القرضاوي, ولم يكن اختياره صدفة بل اردت ان ابرهن لنفسي ان مكانة علماء الطبيعة والرياضيات والمهندسون مكانة اصيلة بالاسلام وليست من اختراع الخلفاء او المسلمون الجدد.
قرأت الكتاب وفوجئت  من كمية التكلف في الكتاب لتأصيل العلوم الحديثة في الحديث النبوي. وعن العلم التجريبي واصالته بالاسلام.الكتاب ككثير من الكتب الاسلامية التي قرأتها, رغم زعم المؤلفيين بالموضوعية  الا انهم يقفزون قفزات كبيرة في كتبهم ليثبتوا ما بدا لهم.
بعد قراءه هذا الكتاب وبعد القراءات المتفرقة علي الشبكة توصلت ان اهمية علماء الطبيعة هي مفهوم اسلامي حديث وليس اصيل بسنة والقران كما وددت ان يكون.
وعنت على بالي فكرة لتثبت ما وصلت اليه,  ان كانت اهمية علم الطبيعة  اهمية اصيلة لكنا سمعنا بالحديث الصحيح والضعيف, اخبار اهل العلم من فترة الرسول ! لماذا لم يدفع الرسول بعض الصحابة لدراسة علم النبات ؟ او علوم الفلك ؟ لماذا لم نسمع عن صحابة مهندسيين, اختصوا في بناء المعدات والجسور وتشييد المدائن ؟ او خبراء اقتصاديين ؟ لماذا اتى كل هذا متاخر بحسب الحاجة في فترة خلافة عمر او من بعده ؟ 
من السيرة النبوية ترى ان الرسول فعل ذلك في مجالات اخرى, فقد اثنى على التجار والتجارة لانها كانت ضرورية بل نجد الثناء عليهم بالقران ! وابو بكر وعثمان كانوا تجار ! ترى ايضا اهتمامه بالعسكريين كخالد بن الوليد !  ولم نسمع عن صحابي كان عمله بحث في علم النبات والزراعة ! كان هناك مزارعين ولم يكن هناك  اهل علم نبات على المفهوم الحديث!
لا يمكن تبرئة ذلك انهم كانوا يعيشون في فترة لم تكن اهمية للعلم,  اليونانيين-الوثنيون- قبل الاسلام بقرون قدموا واسسوا الكثير من العلوم.
اذا لا يوجد علاقة بين الرسول والعلم, وكل ما سمعناه عن العصر الذهبي العلمي المجيد اتى متأخرا ينسبه كثيرون لسنوات ما بين 800م -1100م. لماذا هذه الفترة بالذات واسباب بدايتها ونهايتها  تستحق الدراسة ومناقشتها وحدها !!
 

هناك 8 تعليقات:

  1. يقول الإمام الشافعى :
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة
    إلا الحديث وإلا الفقه في الدين
    لعلم ما كان فيه قال : حدثنا
    وما سوى ذاك وسواس الشياطين
    ....
    عزيزي أنصحك بقرأة كتاب الشيخ السلفي ناصر الفهد فلم ينافق أحداً وذكر الحقيقة جلية
    اسم الكتاب : حقيقة الحضارة الاسلامية.
    تحياتي :)

    ردحذف
  2. اولا شكرا على ردك فانت اول المارين في هذه المدونة.
    ثانيا شكرا على الكتاب ساحاول ان اشتري.
    ثالثا انا اوافقك الرأي فهذه المقول تصف الفكر الاسلامي الاصيل, وهنا نستخلص نقطتان الاولى ان المسلمون "الجدد" يحاولون تأصيل هذه العلوم بالاسلام عنوة لادراكهم اهميتها. والنقطه الثانية هي ان ما يدعوه الشافعي بالمشغلة يحيطك من كل جانب. بفضل هذه "المشغلة" تجلس انت في بيتك وترد علي ... الا تعلم كم من العلوم نحتاج كي نفعل ما تفعله الان ؟ السيارة الطيارة كل ما هو حولك يحتاج كم هائل من العلوم والعقول لتستعملها ! هل تظن ان الحديث والقران وحدهم هم من سيجعل للامة الاسلامية كلمة مسموعة ؟؟ هل تظن انك ستباري الامم بتصنيف الاحاديث ومفردات القران ؟؟ لا يمكنك ان تقدم اي شيئ دون هذه "المشغلة".

    ردحذف
  3. صدقت بكل ماقلت ولكني طلبت قرأة الكتاب لانه يوضح الفكر الاسلامي الصحيح وليس ما يدعيه المتآسلمون الجدد نحو العلوم وطلبه ويوضح حقيقة من يسمونهم علماء الاسلام .
    وهذا دابط الكتاب وبالمناسبة حجمه صغير ومجتني للجميع :

    http://www.almeshkat.net/books/open.php?book=2776&cat=32#.UmHbG5T09Xc
    كم اود التنويه الى آني لست الزائر الوحيد الذي يرغب في الرد بل متأكد آنه سبقني غيري ولكن قيود مدونتك لم تسعفهم فهي تشترط حساب البريد آو المدونة ونحوها لما لا تعالج الموضوع بإضافة السماح لغير ذلك كما يفعل بصيص ويتم تعليق الرد حتى الموافقة منك.
    تحياتي

    ردحذف
  4. شكرا لك مجددا لم اكن اعلم ان هناك تقييد, الان يمكن التعليق ك"مجهول".
    وسيتم الموافقة مني على الرد واضافته (فقط لحذف الشتائم والكلمات البذيئة في حال حصل ذلك)

    ردحذف
  5. قرأت الكتاب,اوافق مضمون الكتاب من حيث مكانة العلم بالاسلام. فقد شرحها الكاتب بدون تكلف –ليس ككتاب الرسول والعلم للقرضاوي. لم اوافق الكاتب في تسفيهه للعلم, ووضعه في خانة واحده مع "شبهه العلم" والسحر, ربما سأرد علي ذلك لاحقا في موضوع مطول.
    المفارقة الجميلة ان الكتاب الذي يسفهه العلم ويقلل من مقامه, منشور على الشبكة التي هي من اجمل ما انتجته هذه العلوم اللعينة, وربما الكتاب مطبوع بالماكنات التي هي ايضا نتاج هذا العلم اللعين.
    لكي يحفظ هذا الكتاب بالذات مصداقيته, كان عليك ان تبحث عن خطاط, ينسخ الكتاب على سعف النخل, تحملها على ظهر جمل او جملين ترسله الي. وكل هذا بعد ان تقايض الخطاط وصاحب الجمال بعشرة غنمات, حينها يمكن ان يكون للكتاب مصداقية, لكن ليس الان ربما بعد ستة اشهر ونيف لان طريق بيتي وعرة ومليئة بقطاع الطرق يا صديقي.

    ردحذف
  6. "" كان عليك ان تبحث عن خطاط, ينسخ الكتاب على سعف النخل, تحملها على ظهر جمل او جملين ترسله الي ..."
    :))
    لا اعلم لما تخاطبني وكأني ادافع عن ذلك الاجحاف للعلم من لدن اهل الدين !
    للمعلومية فقط وضعت الكتاب لتتضح الصورة الحقيقية لمنزلة اهل العلم عند المتآسلمين بدل من كذبهم وتدليسهم وتكرر كذبة الحضارة الاسلامية على عقول السفهاء وطلاب الخلافة .
    انا اقدس العلم والعقل ولا يعلو عليه لا اساطير ولا خرافة متواترة.
    اشكرك :)

    ردحذف
  7. لم اقصد الشخصنة, فانا اسف.
    فانا وانت متفقان على ان علوم الدنيا ليست اصيله في الاسلام, انما هي دخيلة. وانا وانت متفقين على اهمية العلم.
    كتبت ما كتبت لاوضح فكرتي ورفضي لبعض ما اتى في الكتاب. وما نقلته من قول الشافعي.

    ردحذف
  8. بالفعل، ليس هناك علاقة قوية بين الإسلام و العلم مثل ما يحاول أن يصورها المسلمون. معظم العلماء "المسلمين" ظهروا في فترات الإنفتاح حيث كانت الخمر تتداول علنا. التقدم في العلوم جاء من ترجمة وادخال العلوم اليونانية القديمة. في كل عصر وزمان وثقافة ودين يظهر علماء، لا دخل للدين للموضوع، بالعكس الدين قد يكون عامل سلبي على العلم والأمثلة كثيرة من التاريخ القديم والحديث

    ردحذف